تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الإثنين 25 ذو الحجة 1440, 26 أغسطس 2019 الرقم الموحد ٩٢٠٠٠٠٥٥٣

 ديوان المظالم يحقق مركزاً متقدماً في برنامج "يسّر" الإلكتروني ويدخل ضمن أفضل ١٥ جهة حكومية في مؤشر النضج

تاريخ الخبر : 22/10/1440 هـ
 

ضمن سلسلة الإنجازات المتحققة لديوان المظالم فيما يتصل بالأعمال المساندة للعمل القضائي، حقق ديوان المظالم مركزًا عالياً في مؤشرات القياس في برنامج التعاملات الحكومية "يسّر"، وذلك في القطاع العدلي والشؤون الإسلامية متفوقاً على عدد من الجهات.

كما جاء ديوان المظالم ضمن أفضل 15 جهة حكومية في مؤشرات "النضج" بمجال تقديم الخدمات الإلكترونية للمستفيدين.

بالإضافة إلى ذلك حقق الديوان مركزًا متقدمًا في الاستعداد الإلكتروني للتحول التقني في إجراءات منظومة عمله. حيث جاء ضمن الباقة الخضراء التي وضعها برنامج يسّر. 

ويأتي هذا المنجز ليضيف تقدماً قياسياً، متوافقاً مع ما رسمته خطة ديوان المظالم الاستراتيجية 2020 من خلال هدفها الاستراتيجي الثاني (التحول الإلكتروني)، والذي ارتكز بشكل أساسي على تحقيق التحول الإلكتروني والتقني لكافة أعماله، من خلال تقديم الدعوى بشكل إلكتروني ومتابعة مسارها منذ بدء الترافع وحتى الانتهاء بالحكم فيها وأرشفتها، إلى جانب مجموعة من الخدمات الإلكترونية المساندة لأتمتة العمل القضائي داخل بيئة العمل، ليتحول ديوان المظالم من نظامٍ تقليدي ورقي إلى منظومة قضائية إلكترونية، قائمة على أحدث الأساليب والنظم التقنية في تسهيل إجراءات الترافع والتقاضي، وتقديم أعلى الخدمات للمستفيدين والمهتمين بمجال القضاء الإداري. وأيضًا في الخدمات الإدارية والمالية لمنسوبيه.

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء وبموجب القرار رقم 40 وتاريخ 1427/2/27هـ أقرّ ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في الجهات الحكومية ولبرنامج (يسّر) إعداد التقارير لقياس الأداء الحكومي فيما يتعلق بالقطاع التقني، ومدى تحوّل الجهات الحكومية للعمل التقني الإلكتروني في أعمالها.

ويأتي هذا التقدم التقني لديوان المظالم نتيجةً لما يحظى به مرفق القضاء من دعم سخي كريم من قبل قائد نهضة الوطن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -يحفظهم الله -، وهو ما تكلل بالنجاح في تحقيق الإنجازات المتتالية للديوان على كافة المستويات قضائيًا وتقنيًا، وصولاً إلى الجودة في المخرجات والخدمات المقدمة، تحت إشراف ومتابعة معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، تحقيقًا للخطة الاستراتيجية التي رسمها ديوان المظالم للعام 2020 بأن يصبح منظومة قضائية إلكترونية رائدةً في مجالها.

التقييم