تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الخميس 12 محرم 1446, 18 يوليو 2024 الرقم الموحد ٩٢٠٠٠٠٥٥٣ البريد الإلكتروني info@bog.gov.sa

 سياسة الخصوصية

آخر تحديث :26/01/1445 11:41 ص

سياسة الخصوصية

نحن نحترم خصوصيتك ونلتزم بحمايتها من خلال امتثالنا لهذه السياسة التي تصف أنواع المعلومات التي قد نجمعها منك أو التي قد تقدمها أنت على الموقع الإلكتروني لديوان المظالم وأي من الخدمات ذات الصلة. قد تم إعداد هذه السياسة من أجل مساعدة المستخدم في فهم طبيعة البيانات التي يقوم الديوان بجمعها عند زيارتك للموقع الإلكتروني وكيفية تعامل الديوان مع هذه البيانات الشخصية، والغرض من جمعها ومعالجته لتلك البيانات.

بمجرد دخول المستخدم للموقع الإلكتروني لديوان المظالم، فإن هذا يعني قبولًا وموافقةً منه على ما ورد في هذه السياسة.

 نطاق تطبيق السياسة:

تطبق أحكام هذه السياسة على مستخدمي الموقع الإلكتروني لديوان المظالم.

البيانات الشخصية التي يتم جمعها:

يقوم الديوان بجمع أنواع مختلفة من البيانات الشخصية لمستخدمي الموقع الإلكتروني، وهي بشكل أساسي تتمثل في الآتي:

-  البيانات التي يتم تزويد الديوان بها والتي يتم طلبها عند التسجيل في قنوات التواصل التي يوفرها الديوان، مثل الأسماء، وأرقام الهويات الشخصية، والعناوين، وأرقام التواصل، وبيانات الممتلكات الشخصية وصور المستخدم، وغيرها.

- البيانات المُتبادلة من خلال تواصل الديوان مع مستخدمي الموقع الإلكتروني، مثل طلبات خدمات دعم العملاء والاستفسارات والملاحظات والشكاوى المُستلمة منك.

- بيانات ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)، مثل البيانات التي يتم جمعها عن طريق سجلات مواقع الويب أو التقنيات أو ملفات الارتباط أو التقنيات المشابهة.

- عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك (IP), وتفاصيل عن إصدار متصفح الويب الذي استخدمته.

طريقة جمع البيانات الشخصية:

يقوم الديوان بجمع البيانات الشخصية لمستخدمي الموقع الإلكتروني الخاص بها عبر طرق متعددة، فبمجرد زيارة الموقع الإلكتروني للديوان، يقوم الخادم الخاص بالديوان بتسجيل عنوان بروتوكول شبكة الإنترنت IP الخاص بالمستخدم وتاريخ ووقت الزيارة والعنوان URL الخاص بأي موقع إلكتروني تتم منه إحالتك إلى موقع الديوان، ويتم جمع البيانات أيضًا بشكل مباشر عبر المعلومات التي يتم تقديمها من خلال التواصل مع الديوان. 

الغرض من جمع البيانات واستخدامها:

يقوم الديوان بجمع البيانات الشخصية لمستخدمي الموقع الإلكتروني واستخدامها لعدة أغراض، منها على سبيل المثال:

  • السماح للمستخدم بالوصول إلى الخدمات للجهات الحكومية وإجراء المعاملات اللازمة.
  • البحث وتحليل الديوان لبياناته وتشخيص المشكلات وإصدار التقارير الإحصائية التي من شأنها تحسين تجربة المستخدم، والتأكد من أن الموقع الإلكتروني للديوان يلبي احتياجات المستخدم.
  • تحقيق الغرض الأساسي الذي من أجله قام المستخدم بتزويد الديوان بالمعلومات والبيانات، كالحصول على خدمة معينة، أو الرد على أي تعليقات أو استفسارات أو شكاوى.
  • إرسال تنبيهات عبر البريد الإلكتروني إلى المستخدمين المشتركين في النشرة البريدية الخاصة بالديوان.
  • مراقبة استخدام الموقع الإلكتروني لتحديد التهديدات والهجمات الأمنية التي قد تتسبب بضرر على الموقع الإلكتروني.

حفظ البيانات الشخصية وإتلافها:

سيتم الاحتفاظ ببياناتك الشخصية واستخدامها في الفترة اللازمة امتثالا بالمتطلبات القانونية. كما سيتم اتلاف بياناتك الشخصية والتخلص منها بمجرد انتهاء الغرض الذي تم جمعها من أجله. وإذا تم القضاء على كل ما يؤدي إلى تحديد المالك بما يتماشى مع الضوابط التي تنص عليها اللوائح، فيجوز للديوان الحفاظ على هذه البيانات بعد انتهاء الغرض من جمعها.

سيحتفظ الموقع الإلكتروني بالبيانات الشخصية بعد انتهاء الغرض من جمعها فقط في الظروف التالية:

  • إذا كان هناك مبرر منهجي يجب الحفاظ عليه لمدة محددة، فيجب اتلافه في نهاية تلك الفترة أو انتهاء الغرض من جمعه، أيهما أطول.
  • إذا كانت البيانات الشخصية وثيقة الصلة بقضية معروضة على جهة قضائية وكان الاحتفاظ بها مطلوبا لهذا الغرض، وفي هذه الحالة يتم إتلافها بعد الانتهاء من الإجراءات القضائية للقضية

مشاركة البيانات الشخصية:

قد يتقاسم الديوان البيانات الشخصية مع جهات حكومية أخرى  في حال استخدم الموقع الإلكتروني للديوان أو تم إرسال بريد إلكتروني متضمنًا البيانات الشخصية، ولن يتقاسم الديوان البيانات الشخصية مع الجهات غير الحكومية إلا إذا كانت من الجهات المصرح لها بالقيام بأداء خدمات حكومية محددة، وبتقديم المستخدم  للبيانات والمعلومات الشخصية  فإنها تعني موافقة منه على تخزين ومعالجة واستخدام تلك البيانات من قبل السلطات السعودية، وللديوان الحق في  كشف أي معلومات أو بيانات شخصية  للجهات المختصة، عندما يكون ذلك ضروريًا للالتزام بأي قانون أو نظام أو طلب حكومي، حيث لا تتم مشاركة الديوان للبيانات إلا لأغراض مشروعة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق أي ضرر بالمصالح الوطنية، أو أنشطة الجهات أو خصوصية الأفراد، ويستثنى من ذلك البيانات والجهات المستثناة بموجب مستند نظامي.

الروابط الخاصة بمواقع أخرى على شبكة الإنترنت:

قد يشتمل الموقع الإلكتروني للديوان على روابط خاصة بمواقع أخرى على شبكة الإنترنت أو على إعلانات من مواقع أخرى مثل Google AdSense   أو غيرها، ولا يعتبر الديوان -بأي حال من الأحوال- مسؤولة عن أساليب جمع وحماية البيانات من قبل تلك المواقع، كما يتوجب على المستخدم والزائر الاطلاع على سياسات السرية والخصوصية والمحتويات الخاصة بتلك المواقع التي يتم الدخول إليها من خلال أي رابط ضمن الموقع الإلكتروني للديوان.

حقوق المستخدم فيما يتعلق بجمع بياناته ومعالجتها:

إن لمستخدم الموقع الإلكتروني للديوان عددًا من الحقوق فيما يتعلق بجمع بياناته ومعالجتها، ومن ذلك:

  • الحق في العلم، ويشمل ذلك إحاطته بالأساس النظامي أو الاحتياج الفعلي لجمع بياناته الشخصية، والغرض من ذلك، وألا تعالج بياناته لاحقًا بصورة تتنافى مع الغرض من جمعها أو في غير الأحوال التي تنص عليها الأنظمة واللوائح والقرارات والسياسات المعمول بها في المملكة.
  • الحق في الرجوع عن موافقته على معالجة بياناته الشخصية -في أي وقت- ما لم تكن هناك أغراض مشروعة تتطلب عكس ذلك.
  • الحق في الوصول إلى بياناته الشخصية لدى الديوان، وذلك للاطلاع عليها، وطلب تصحيحها، أو إتمامها، أو تحديثها، وطلب إتلاف ما انتهت الحاجة إليه منها، والحصول على نسخة منها بصيغة واضحة، وذلك عن طريق التواصل مع وسائل التواصل المعتمدة في الديوان.

وللحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل فيما يتعلق بآلية التعامل مع بيانات المستخدم الشخصية، يمكن الاطلاع على السياسات والمعايير الصادرة عن مكتب إدارة البيانات الوطنية.

التعديلات في سياسة الخصوصية الخاصة بالديوان:

يحتفظ ديوان المظالم الحق في إجراء أي تعديل لسياسة الخصوصية من وقت لآخر من دون الحاجة إلى تقديم إخطار بذلك، إذ تعد تلك التعديلات سارية منذ نشرها على الموقع الإلكتروني للديوان، ويعد استمرار استخدام الموقع بعد تلك التعديلات قبولًا لهذه التغييرات؛ عليه ينبغي على المستخدم الاطلاع على سياسة الخصوصية بشكل دوري للتأكد من معرفة التحديث الذي طرأ عليها.

التواصل مع الديوان:

في حال وجود أي ملاحظة أو استفسار أو شكوى تتعلق بسياسة الخصوصية الخاصة بديوان المظالم، يمكن للمستخدم التواصل مع الديوان عبر البريد الإلكتروني التالي info@bog.gov.sa

 


التقييم