تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الإثنين 19 ذو القعدة 1440, 22 يوليه 2019 الرقم الموحد ٩٢٠٠٠٠٥٥٣

 المدونات القضائية

آخر تحديث :04/11/1440 11:53 ص

     لقد حظي التدوين للنوازل والوقائع القضائية بنصيب وافر من التدوين الفقهي عبر العصور من علمائنا الأجلاء وإن كثيرًا من نوازل الفقه كان ميلادها ساحات القضاء فكان تدوينها ثروة قضائية مستندة إلى أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية.

     ولا ريب أن نشر الأحكام يساهم بشكل فاعل في خدمة المرفق القضائي بما يحد من الإطالة في نظر القضايا لكون التدوين يسهم في إيضاح ما استقر عليه الحكم في القضايا إلى جانب اختصار الوقت وتخفيف الجهد على ناظر القضية ولما في ذلك من تدعيم الوعي الشرعي والنظامي وتحقيق مبدأ الشفافية فضلاً عن إضافة الجوانب التطبيقية للجهات المعنية بالبحث الشرعي والنظامي ولا سيما الجهات الأكاديمية والتدريبية وغيرها.

     ومن هنا نص نظام ديوان المظالم في المادة (٢١) على تصنيف الأحكام القضائية وطبعها ونشرها، مبينًا إسناد هذه المهمة إلى مكتب الشؤون الفنية والمكون من عدد من القضاة من أصحاب الخبرات، والمدعوم بالكفاءات البحثية والفنية.

     وكان من نتاج هذا التدوين – بفضل الله – أن تم إصدار ثلاثة عشر مجموعة تعنى بالمبادئ والأحكام التي أصدرتها محاكم الديوان منذ نشأته حتى عام 1436هـ، ويواصل مكتب الشؤون الفنية إصدار مجموعات الأحكام والمبادئ الصادرة عن محاكم الديوان تباعاً. 

التقييم